الرئيسية / كتب وأصدارات / صدور رواية: بيت السودان لمحمد حيّاوي

صدور رواية: بيت السودان لمحمد حيّاوي

بيت السودان لمحمد حيّاوي
تصدر قريبا للروائي محمد حياوي، عن دار الآداب البيروتية، رواية جديدة تحمل عنوان ” بيت السودان”، وهي الرواية التي يقول عنها الكاتب في أول تصريح له : ( عامان ونيف على كتابة “خان الشّابندر” وأنا أقاتل للتخلص من سطوة “هند” وتأثيرها الساحق، حتى كتبت “بيت السودان”، فتسربت خلسة على شكل “عفاف” اليسارية المتمرّدة، قبل أن يجد “علاوي” الأبيض نفسه وحيداً في بيت السودان. هل كان لقيطاً؟ وما قصّة فارق السن بينه وبين ـ أمّه ـ “ياقوت” الذي لا يتجاوز العشر سنوات؟ وهل يحقّ له عشقها والذوبان في لجّة جسدها العاجي الأسود؟ ومن أين ظهرت “عفاف”؟ تلك الفتاة المتمردة التي يحرقها حيفها على العراق، قبل أن تكتشف حقيقتها كامرأة، فينطفئ ثأرها وتبرد نارها).
محمد حيَاوي كاتب وروائي وصحفي عراقي من الناصرية، مقيم في هولندا منذ سنة1996، حاصل على ماجستير في التصميم الجرافيكي.. محررللسينما في جريدة التلغراف ورئيس تحرير مجلة الرواية ، ويعمل أستاذا لمادة الكرافيك بمعهد ليزيم بأمستردام .
أصدرا عددا من الأعمال الأدبية ، من بينها الروايات التالية : (ثغور الماء)، (طواف متصل)، (فاطمة الخضراء)، (خان الشابندر). كما أصدر قصصا ضمن مجموتين : (غرفة مضاءة لفاطمة)، و(نصوص المرقاة)، ونصوصا أخرى بالهولندية.
خلفت روايته الأخيرة ( خان الشابندر) أثرا طيبا لدى الأوساط الثقافية العربية باعتبارها “لقطة مكثّفة ومركّزة لحياة بغداد السرّية والمعتمة، البائسة والمحزنة التي سبّبها حكم شمولي ثم احتلال أميركي. تتأرجح حيوات هند وضويّة ونيفين بين أمواج الانفجارات المرعبة والعالم الفانتازي الذي يقف على رأسه “مجر”، الفيلسوف الصوفي الغريب. وتأتي نهاية الرواية، ككائناتها الضوئية، صادمة وموجعة” . موضوع الرواية يضيء فئة البغايا في جو من السحر والخيال، كما ارتبطت بالمكان مقدمة تصويرا أقرب إلى السينمائي له، معبرة عن حنين المهاجر لوطنه الذي غيرت ملامحه الحروب.

عن admin

شاهد أيضاً

غلاف الادارة العمومية 001

صدور كتاب :الإدارة العمومية وإشكالية التنمية الاقتصادية بالمغرب

الإدارة العمومية وإشكالية التنمية الاقتصادية بالمغرب صدر أخيرا للدكتور محمد الداودي كتاب بعنوان ” الإدارة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *